قول المترجم كتابة الرواية هي 20 في المائة موهبة و 80 في المائة ممارسة وتدريب.
ليس شرطاً أن يكون الأديب موهوباً لمجرد أنه ضليع في قواعد اللغة التي يكتب بها, فالروائي العالمي “همنجواي” كان يعتمد في كتابته على الجمل البسيطة إلا أنه كان واسع الخيال, رائع التصوير. فإن كنت ذو خيال واسع, قادر على تصوير الحدث, فأنت موهوب.
ويقول المؤلف جون كوين
إذا كانت لديك القدرة على كتابة جملة بسيطة بلغتك إذا كانت لديك رغبة صادقة لكتابة رواية تحقق أعلى مبيعات, إذاً فأنت تتمتع بكل مقومات الروائي. ومع ذلك لا أعتقد أن أي شخص يستطيع أن يكون روائياً بمجرد قراءته لكتاب. فالكتابة تأتي من واعز داخلي ينطلق من إحساس الكاتب. لذا يجب أن تضع في الحسبان أن هذا الكتاب لن يعلمك كيفية كتابة رواية لأن الكتابة لا تكتسب بالتعلم بل بالممارسة. دور هذا الكتاب يتلخص في توفير الآلية التي بها ستنظم وقتك, سيضعك على الطريق الصحيح, سيساعدك على كتابة رواية في مائة يوم أو أقل لكنه لن يكتب الرواية نيابة عنك.
ستجد في الصفحات التالية سجل أداء يومي لروايتك الأولى, في كل يوم ستجد به بعض عبارات التشجيع, نصائح, كلمات مأثورة, واجبات عليك القيام بها. هذا ما عليك القيام به لمدة مائة يوم حتى تنتهي من كتابة روايتك الأولى.
دوري، لم أقم بشيء سوى تلخيص وحذف بعض ما احتوته الأيَّام، ولا سيما أنَّ التكرار كان يغلب على كثيرٍ منها. ففي النهاية عدد الأيام لا يمثِّل إطلاقًا المدَّة الزمنية التي يحتاجها الروائي. فقد يكتبها أحدهم في شهر، أو ستة أشهر، وقد يكتبها في أربع سنوات (عمارة يعقوبيان). فكما قال المؤلف، هذه الأيَّام ليست سوى نصائح.
يوم رقم 1
عاهد نفسك أن تكتب باستمرار. لذا خصِّص وقتًا معينًا للكتابة، وألزم نفسكَ به، كي لا تفقد التتابع المنطقي لأحداث الرواية.
يوم رقم 2
خطِّط الرواية التي تنوي كتابتها، بتدوين العناصر والأفكار الرئيسية. وفكِّر جيِّدًا عمَّا ستكتب، وفي أي قالبٍ ستصيغ كتابتك، تأمَّل ما يدور حولك واكتب عمَّا يشغلك، وحدِّد نوع الروايات الذي يستهويك، أي أكتب عن شيءٍ تُحبِّه.
يوم رقم 3
تعلَّم ممَّن سبقوك، واجمع بيانات كافية عن موضوع روايتك، وقم بتحليل هذه البيانات، وبعد تحليلها عليك بعمل ملخص للرواية ككل، أعد قراءة هذا الملخَّص عدَّة مرَّات، بعد ذلكَ قُم بتقسيم الملخَّص إلى أجزاء وفصول، دوِّن الأحداث المهمَّة، وبعد الإنتهاء من الملخَّص قم بلصقه على الحائط المقابل حتَّى لا تحيد عن أفكاركَ يومًا ما.
يوم رقم 4
لا توجد قواعد لصياغة أفكار القصَّة، فمن أكبر الأخطاء التي يقع فيها معظم الكتَّاب المبتدئين، صياغة أفكار كبيرة وعميقة عن القصَّة، معتقدين أنَّ الأفكار الكبيرة هي الأفضل، هذا ليس صحيحًا بالمرَّة، عليك أن تجعل أفكار قصَّتك محدودة ومركَّزة.
يوم رقم 5
التقليد يُمكن أن يؤدي إلى التميز، قُم بتقليد عدَّة أساليب مختلفة ممَّن سبقوك، جرِّب عدَّة خطوات إلى أن تصل إلى الصوت الذي يُطربك، ولكن أكتب من واقع خبرتكَ الشخصية بصدق. وتذكَّر، صوتك هو صوتك، وأسلوبك هو أسلوبك، لا تُحاول تقليد أي كاتب ذائع الصيت، وفي الوقت نفسه لا تُحاول أن تفتعل التميُّز فيخرج عملك صنمًا بلا روح، فالكاتب الحقيقي هو الشخص الذي لا يستطيع الآخرون تقليده.
يوم رقم 6
ليس شرطًا أن تبدأ الرواية من بدايتها، فمن أسهل الأمور في كتابة الرواية هو الكتابة عن الشخصيات، الأماكن، والأشياء المعروفة لدينا.
يوم رقم 7
لا تقم بتمزيق أي شيء كتبته حتَّى ولو كان بلا ملامح.
يوم رقم 8
اختر شخصيات روايتك أولًا، فاختيار الشخصيات ورسمها أصعب من القصَّة نفسها. لذا أحضر خمسة أو سبعة بطاقات خالية ، خصِّص بطاقة واحدة لكلِّ شخصية، أكتب في أعلى البطاقة الإسم المقترح للشخصية ودورهُ في القصَّة، عمرهُ، تعليمهُ، مكان ميلادهُ،…إلخ، أي كل المعلومات التي تحتاجها للوصول إلى صورة نهائية للشخصية، وتذكَّر أنَّ هناك شخصيات رئيسية، وشخصيات ثانوية، والكل يُشارك في دفعِ الرواية إلى الأمام، فلكلِّ شخصية سبب لوجودها.
يوم رقم 9
يتعيَّن عليكَ أن ترسم كل شخصية بطريقة مميزة، ولا يوجد شيء يُميِّز شخصية عن أخرى سوى أمرين: الأول، هو الأفعال التي تصدر عن كلِّ واحدة. والثَّاني، الهدف من وجودها في الحياة. ولا تكتب قصَّة تحوي ألآف الأبطال، بل أكتب قصَّة تحوي شخصية أو شخصيتين أو ثلاثة محورية، كل منها لهُ غرض، وكل منها ممتلئ بالحياة. ولا تنسَ أنَّ أبطال الرواية ينموون ويتطوَّرون من خلالِ أفعالهم ومعتقداتهم.
يوم رقم10
ارسم شخصيات روايتك والحبكة الدرامية في وقت متزامن.
يوم رقم11
حدِّد الشخصيات التي تريد أن تظهر في روايتك، كيف يتصرفون مع بعضهم البعض ومع الغير. ما مصيرهم في القصَّة، هل يسيرون معًا في مسار واحد، أم سيسلكون سبلًا شتَّى؟ اسأل نفسك أيُّهما سيعجب القرَّاء أكثر، ولكي تنجح في رسم الشخصيات وصناعة الحبكة بدقَّة عليكَ أن تتبنَّى خيارات صعبة، يجب أن تكون قاسِ القلب ووحشي مع شخصياتك ومع قصَّتك، من ستضم من شخصياتك ومن ستستبعد؟ وما الذي ستكتبه عنهم وما الذي ستمحوه؟ اهرب من الاحتمالات والخيارات المتاحة.
يوم رقم12
قبل أن تكتب أي حدث أو أي مشهد، إسأل نفسك (لماذا؟)، أعطِ القارئ المبرِّرات التي يجب أن تكون منطقية.
يوم رقم13
قم بإعداد مخطَّط تفصيلي لأحداث الرواية من الفصل الأول وحتَّى نهاية الرواية. وقم بوضع البطاقات والمخطط التفصيلي بالقرب من مكتبك ليمكنك الرجوع لهم في أي وقت.
يوم رقم14
حتَّى هذا اليوم قمنا بعمل ما يأتي: تعهُّد والتزام، جدول عملي، فكرة القصَّة، مجموعة من الشخصيات، حبكة تفصيلية للقصَّة ككل، وصف مختصر عمَّا تدور حولهُ الرواية.
يوم رقم15
ضع هدف لنفسك بأن تكتب في المتوسط أربع صفحات في اليوم بمعدل 300 إلى 325 كلمة يوميًا.
يوم رقم16
لا تُحرِّف ما هو معلوم من التاريخ، فالجمهور يضجر من الحقائق المغلوطة للعمل الروائي.
يوم رقم17
لكي يؤدي الحوار دوره الأساسي فعليك ألَّا تكتب أو تصف أحداث ثانوية ليس لها قيمة.
يوم رقم18
انظر في المرآة، ثم قم بوصف الشخص الذي تراه أمامك، بحيث لا يتجاوز هذا الوصف 300 كلمة (صفحتان)، بعد ذلك اجعل هذا الشخص ضمن شخصيات روايتك.
يوم رقم19
الكاتب يشبه شخص يحاول أن يكسو الهرم الأكبر بورقة حائط واحدة، لذا عليك أن تملك الإرادة على تحمل حياة كحياة الكاتب.
يوم رقم20
اجعل لنفسك وجهة نظر من البداية، وفي حالة تعدد وجهات نظرك فعليك نقلها بشكل طبيعي على ألسنة أبطالك، ولا تذكر أكثر من رأي في الفصل الواحد.
يوم رقم21
احمل معكَ دائمًا، دفتر ملاحظات وقلم.
يوم رقم22
التشويق أهم أعمدة الرواية، لجعل القرَّاء يتساءلون “ما الذي سيحدث بعد ذلك؟”.
يوم رقم23
لا تنسى أن تربط الحوار بلغة الجسد.
يوم رقم24
حاول أن تكتب أولًا على الورق، ثم بعد ذلك استخدم الحاسب الآلي.
يوم رقم25
حاول استخدام الصور الجمالية في كلِّ صفحة (الصور الأدبية).
يوم رقم26
امنح نفسك وقت كافٍ للتفكير والتفكُّر.
يوم رقم27
بدون الوصف الهادف لا يملك القرَّاء الإحساس بالمكان والزمان والحالة النفسية.
يوم رقم28
ابتعد عن الأفكار المجرَّبة والواقعية قدر الإمكان، فالأفكار الجديدة والفريدة هي التي تُسحر القرَّاء.
يوم رقم 29
الرَّاوي كالبناء يحتاج إلى قوةٍ لكي يُشيِّد قصَّة جديدة.
يوم رقم 30
اعتمد على اللاوعي، يعولُ عليهِ كثيرًا، وذلك ببساطة لأنَّهُ يطهو لك الأفكار التي تراودك أثناء النهار.
يوم رقم31
الكاتب يجب عليه أن يقول ما ينبغي قوله مرَّة واحدة، بمعنى أنَّ عليك أن تجذب القارئ من الجملة الأولى.
يوم رقم32
إذا كانت هناك بندقية معلقة على الحائط في بداية القصَّة، فيجب عليكَ أن تطلق النَّار قبل نهايتها، يجب أن تنظر إلى عملك نظرة مجملة، وقلم ببتر أي شيء يُعيق القصَّة.
يوم رقم33
توقَّع أنَّكَ ستدفع ثمنًا غاليًا حينما تكتب الرواية، ثمنًا نفسيًا وبدنيًا، فكتابة الرواية عملية متعبة للعقل، لأنَّكَ تعيش حياتكَ الطبيعية وحياة أبطالك الخيالية.
يوم رقم34
مهم أن تقرأ وتقرأ ثمَّ تقرأ، وعلى الكاتب أن يمر بمرحلة مريرة في حياته أو على الأقل تخيَّل أنَّه مريعًا.
يوم رقم35
الشخصيات في الرواية لا تتصرف من فراغ، فتصرفاتهم تتداخل حتمًا مع تصرفات أناس آخرين، وهذا التداخل هو ما نسمِّيه التفاعل، والتفاعل هو الذي يخلق المشاهد، والمشاهد الكاملة وأنصاف المشاهد وطرق السرد هي الأحجار التي يتكون منها البناء الروائي.
يوم رقم36
لا ضير أن تضيف وتحذف ما تراه من مشاهد قد تعترض احتدام الصراع في الرواية.
يوم رقم37
اذهب إلى أي مكتبة واستعرض الكتب التي تتحدث عن التغذية أو زراعة الحدائق، فهم يصفون الروائح والنكهات والأصوات وحتَّى ملمس الأشياء بالتفصيل الدقيق. وأنت كذلك أثناء كتابة الرواية ينبغي أن يغطِّي وصفك كل الحواس الخمسة المعروفة.
يوم رقم 38
اختار الكلمة الصحيحة، أكتب اللفظة الأكثر دقَّة، ولا تكتب أختها، وتذكَّر أنَّ الأفعال أقوى جزء في أي جملة.
يوم رقم39
اجعل أسلوبك محدَّد وواضح وملموس، فابتعد قدر الإمكان عن المبالغة والتباهي بالألفاظ الغريبة، قدِّم فكر ومشاعر ولا تقدِّم أصنام من الألفاظ البائدة، أكتب بلغة الجرائد التي يفهمها الجميع.
يوم رقم40
خذ قسطًا من الراحة يومًا أو أسبوع.
يوم رقم41
ضع في اعتبارك أنَّ الحبكة قد تكون بسيطة، ولكن الشخصيات هي التي تصنع الفرق، إجعلها ممتلئة بالحيوية والدوافع ليتفاعل معكَ الجمهور.
يوم رقم42
لا تُخبر بل صوِّر! لا تُخبرنا عن الغضب، بل صوِّرهُ لنا. أبرز الشخصيات والمواقف التي تنقل هذا الشعور.
يوم رقم43
الآن حان وقت المراجعة والتدقيق.
يوم رقم44
هل يعتبر ما كتبته إلى حد الآن رواية؟ هل لها بداية ووسط ونهاية؟ هل أثارت إشكالية معينة، أو حوت لغزًا، وهل قدَّمت الحلول؟
يوم رقم45
راجع روايتك نحويًا ولغويًا.
يوم رقم46
إطبع روايتك بالكامل.
يوم رقم47
بعد طبعها ضعها في مكان آمن واتركها لمدة أسبوعين.
يوم رقم 48
عد إليها وتخيَّل الصراع هو الهدف، وباقي مكونات الرواية هي مجموعة من السهام، والآن جاء وقت فحص السهام قبل إطلاقها على الهدف.
يوم رقم 49
اقرأ الرواية بالكامل، قم بتحديد العبارات والأسطر المهمة أو الركيكة، لا تعدِّل فيها فقط ضع خط تحتها واستمر في القراءة، فإعادة التحرير لم يأتِ وقتها بعد.
يوم رقم 50
قم بإعادة التحرير، تخلَّص من الإفراط وإن كان عزيزًا عليك.
يوم رقم 51
لا تمل، بعد التحرير أعد قراءة روايتك مرَّة أخرى بصوتٍ عالٍ حتَّى تتمكَّن من تمييز الجمل الغير رشيقة والعبارات المكسورة.
يوم رقم 52
راجع قصَّتك مرَّة أخرى، تخلَّص من التشبيهات والاستعارات الموجودة في كلِّ صفحة، ولكن لا تقوم بحذف أي شيء من كتابك قد تندم عليه لاحقًا.
يوم رقم 53
تخلَّص من النعوت والأحوال المتكررة والتي تحمل نفس المعنى. والعبارات التي لا تؤدِّي معنى والمبهمة مثل (إلخ).
يوم 54
أعد قراءة روايتك مرَّة أخرى، وابحث عن الصور المبتذلة وتخلَّص منها.
يوم 55
تجنَّب الإفراط في استخدام الألفاظ والعبارات الأجنبية، تخلَّص من الكلمات الخيالية الغير ملائمة، تخلَّص من الألفاظ السوقية، تخلَّص من المشاهد الدموية المبالغ فيها، تخلَّص من المناظر الخليعة فهذا لن يفيد عملك.
يوم رقم 56
اقرأ روايتك للمرَّة الرابعة وسجِّل صوتك، ثم أعد التشغيل واسمع نفسك وأنت تقرأ وعينك على كلِّ سطر من الرواية. افحص المشاهد والعبارات التي لا وظيفة لها. اكتشف الكسور والتصدعات اللغوية. تخلَّص من السلبيات احذف واحذف واستمر في الحذف حتَّى تأتي إلى قلبِ الرواية.
يوم رقم 57
أعد كتابة المشهد الأول أكثر من مرَّة وسوف تلاحظ الفرق، وذلك لأنَّ الصفحات الأولى من الرواية ستقدِّمك للناشرين فأريهم من أنت.
يوم رقم 58
احصل على ستَّة روايات مشهورة واقرأ افتتاحية كل رواية على حدة.
يوم رقم 59
اقرأ افتتاحية بعض الروايات الحديثة.
يوم رقم 60
اقرأ افتتاحية روايتك وقارنها بالسَّابقات.
يوم رقم 61
راجع المسودة، وتأكَّد أنَّكَ قدَّمت للقرَّاء شخصيات الرواية مُبكِّرًا. فالقرَّاء يركِّزون حول الصفات المادية والبدنية لكل شخصية. استخدم خمسة جمل لتقديم كل شخصية في الفصول الأولى من الرواية.
يوم رقم 62
في نهاية الرواية تحتاج إلى مشهد بالغ الذروة ومفعم بالأحداث.
يوم رقم 63
اقرأ الفصول الأخيرة لبعض الروايات الشهيرة وقارنها بروايتك.
يوم رقم 64
تأكَّد أنَّ القصَّة انتهت.
يوم رقم 65
اكتب فقرة واحدة كوصف روايتك.
يوم رقم 66
اكتب فقرة واحدة عن نفسك.
يوم رقم 67
تقديم عملك لدور النشر.
يوم رقم 68
اكتب ملخَّص بسيط عن الرواية، فقرة واحدة واجعلها جذَّابة فهي تعتبر أداة تشويقية هامَّة.
يوم رقم 69
إطبع أو خمسين صفحة من الرواية بحيث تتوقَّف عند نقطة تشويقية.
يوم رقم 70
أرسل نسخة من الخمسين صفحة إلى كلِّ دور نشر.
يوم رقم 71
تذكَّر بأنَّ كل كاتب قد تمَّ رفض أعماله في المرَّة الأولى.
يوم رقم 72
أكتب روايتك الثانية.
ختامًا، ما هذهِ الأيَّام، سوى نصائحَ من الجميل الالتفات إليها. ليست أيَّامًا فعلية لكتابة رواية. شُكرًا للمتابعة. Laughing
_________________
أنـــا
أنسااانه أحتفظ بمن أحبهم دااخل ع‘ـيووني
آحاافظ عليهم .. أهتم بهم .. آرااعيهم
ولكنهم مثل الدموع آذا سقطوا من مكااانهم
فإنهم لا يع‘ـودوا ا آبدا
فحذاآإآري أن تس