منتدى عشاق الحب الرسمي
اهلا وسهلا بيكم في منتدى عشاق الحب الرسمي


منتدى عشاق الحب الرسمي
اهلا وسهلا بيكم في منتدى عشاق الحب الرسمي


منتدى عشاق الحب الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشاق الحب الرسمي

منتدى تعلمي ترفهي ثقافي اجتماعي اهلا وسهلا بيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث حول الدولة الحفصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 146
تاريخ التسجيل : 06/11/2012
الموقع : سطيف

بحث حول الدولة الحفصية  Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول الدولة الحفصية    بحث حول الدولة الحفصية  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 27, 2012 11:03 am


--------------------------------------------------------------------------------

]]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

المقــــــــدمة
لقد كانت هزيمة الموحدين في معركة العقاب بالأندلس سنة(609 هـ /1212 م) نذيرا بهبوط دولتهم وتدهور قوتهم. من خلال هاته الكارثة المدوية فقدت الدولة زهرة شبابها وخلاصة جندها الشجعان وسرعان ما دب الضعف في كيان الدولة المترامي الأطراف في المغرب والأندلس ونشأت عن ذلك أن استغلت القبائل المغربية هذه الفرصة السانحة وأقاموا عدة دول بسطت نفوذها وسلطانها في منطقة المغرب فقامت دولة بني مرين بالمغرب الأقصى, ودولة بني زيان بالمغرب الأوسط والدولة الحفصية بإفريقية (تونس). وهي موضوع بحثنا هذا.
ومن ثم كانت إشكاليات البحث كالتالي:
•من هم الحفصيين؟
•كيف كانت الأوضاع الداخلية للدولة الحفصية؟
•وما الأسباب التي أدت إلى سقوطها؟
ومن خلال هاته الإشكاليات تطرقنا إلى 3 مباحث بحيث كان المبحث الأول يندرج تحت عنوان نشأة الدولة الحفصية, والثاني تطرقنا فيه إلى الأوضاع الداخلية للدولة الحفصية, وأخيرا المبحث الثالث تناولنا فيه سقوط الدولة الحفصية.
وقد اعتمدنا في كتابة هذا البحث على عدة مراجع والتي كان أهمها كتاب:"تاريخ إفريقيا الشمالية" لشارل أندري جوليان وكتاب:"السلطنة الحفصية" للمطوي محمد العروسي.
كما تعرضتنا الكثير من الصعوبات عند التصدي لهذا البحث أهمها:
•ضيق الوقت.
•قلة المراجع.
•بعد المسافة بين الطالبتين.
ونتقدم بالشكر لكل من قدم لنا المساعدة لانجاز هذا البحث.
وأخيرا نقول لا شك أن كل عمل ينجزه صاحبه يعتريه النقصان ويشوبه الخطأ ويؤثر عليه التقصير فان أخطانا فذلك ضعف من أنفسنا, وان أصبنا فهو توفيق من الله سبحانه الذي أعاننا وسددنا في عملنا فله الشكر والثناء في الأولى والآخرة.

الفصل الاول:نشاة الدولة الحفصية
المطلب الاول: ظروف النشأة:
لقد استمرت دولة الموحدين في القبض على صولجان الملك ووحدة الشمال الإفريقي طيلة مدة قرن ونصف, ولقد اكتسبت المغرب الإسلامي يومئذ بوحدته هذه بؤسا وقوة تمكن بهما من نشر نفوذه السياسي على بلاد الأندلس وخضع له كل من دول ضفاف هذا البحر الأبيض المتوسط وأممه شرقا وغربا, ولم يزل الموحدون في أوج عزهم وشاهق سلطانهم إلى ان تصدع شملهم في "وقعة العقاب" بالأندلس (609هـ/1212م) فاضطربت يومئذ حبل الدولة وأذنبت أيامها بالذهاب. فخرج عنها ولاة النواحي وظهر العصيان من رؤساء العشائر فاستبدوا بالإدارة ونما فيهم شعور بالقوة الفردية على حين ضعفت الدولة الحاكمة. فتفككت حينئذ وحدة الشمال الإفريقي وأشرقت فيه ثلاث إمارات أو قل هي ثلاث دول إسلامية مغربية متزاحمة على جذب طرف حبله متنازعة نشر نفوذها على هذا القطر والاستحواذ عليه ألا وهي:
دولة بني حفص شرقا, ودولة بني مرين غربا ودولة بني زيان بالأوسط فكلها تحاول الاستقلال به وبسط نفوذها وسلطانها عليه فتحاربت بينها طيلة نحو قرن كامل ولتكافؤ القوات – أو ضعفها- لم يخلص بتمامه إلى أي دولة من هذه الدول الثلاث, وأخيرا توزعت –مرغمة- فيما بينها, فكان شرقيه لبني أبي حفص وغربيه لبني مرين ووسطه عقده –الجزائر- لبني زيان من بني عبد الواد, وبالإضافة إلى تمركز الدولة الحفصية بتونس إلا أن الجزائر أيضا وقعت مرارا في قبضة الحفصيين وامتد نفوذهم إليها ونشروا سلطانهم على نواح منها برهة من الدهر.
فمن هم هؤلاء الحفصيون؟

المطلب الثاني: أصل الحفصيون:
اختلف علماء التاريخ في نسب أمراء بني حفص, فمنهم من أرجعهم إلى عمر ابن الخطاب كابن نخيل الذي يعتبر أول كاتب لديوان الدولة الحفصية.
ومنهم من أرجعهم إلى قبيلة هنتاتة التي تعتبر من أهم قبائل المصامدة على وجه الخصوص, البربر على وجه العموم.
وينتسبون بالخصوص إلى الشيخ أبي حفص يحي بن عمر الهنتاتي شيخ قبيلة هنتاتة, وكان هذا الشيخ من كبار القائمين بدعوة المهدي بن تومرت ومن كبار المشيدين لسلطان الموحدين في المغرب والأندلس.
ويعتبر أبو حفص من زعماء المصامدة وله مكانة ونفوذ بين قبائل المصامدة وهو من خواص ابن تومرت، وآمن بدعوته وبذل قصارى جهده في مناصرته.

المطلب الثالث: تأسيس الدولة الحفصية:
عندما أعلن أبو زكريا الحفصي انفصاله عن الخلافة الموحدية كان في عز شبابه في سن السابعة والعشرين.
لكن ما أظهره من أول وهلة من براعة ومقدرة كان يدل على ما يتمتع به من نضج سياسي مبكر, ومهارة إدارية فده, وكان عليه أن يستجيب لمطامحه في بناء دولة مستقلة جديدة فقد توجه إلى قسنطينة وناصبها الحصار مدة حتى استسلمت له وقبض على واليها الموحدي "ابن أبي عبد الله بن يعقوب المنصور" ثم اتجه إلى بجاية وقبض على واليها الموحدي "أبي عمران شقيق" والي قسنطينة السابق كما قبض على بعض زعماء الأعراب من مشايخ مرداس بن عوف والذواودة وبعث بهم جميعا إلى المهدية حيث سجنوا بالمطبق. وقد انتصبت الدولة الحفصية بالجزء الشرقي من بلاد المغرب بحيث اتخذ أبو زكريا الحفصي من مدينة تونس عاصمة له بعد أن اتخذها الموحدون مركز ولايتهم وتراجع دور القيروان , وبدأ في اكتساب محبة أهل أفريقية بإتباع سياسة رشيدة، فأحسن معاملتهم، وخفَّف عنهم أعباء الضرائب، ونظر في أمورهم، وراقب عماله وولاته، واستعان بأهل الخبرة والكفاءة، وقرَّب الفقهاء إليه، فأسلت له البلاد قيادها ودانت له بالطاعة والولاء. وقد امتدت من بجاية غربا إلى حدود برقة شرقا ودامت قرابة 3 قرون ونصف عرفت خلالها فترات من الاستقرار والازدهار وفترات من الاضطراب والتراجع .

الفصل الثاني: الاوضاع الداخلية للدولة الحفصية
المطلب الاول: الأوضاع السياسية:
ونتطرق فيه إلى نظام الحكم والإدارة:
نظام الحكم:
كان النظام نفسه الذي انتهجته الدولة الموحدية يعتمد على نفس المبادئ التي جاء بها ابن تومرت حيث قلدهم الحفصيون في هذا ويتمثل في نظام المشايخ بترتيبه المعروف في عهد ابن تومرت وهو الترتيب العمودي أي مشايخ كبار من أهل العشرة ومشايخ صغار من أهل الخمسين ومشايخ عاديين . وكان هؤلاء المشايخ يقبضون راتب مالي 4 مرات في السنة (عيد الفطر,عيد الأضحى,رجب,ربيع الأول). واهم المشايخ يساهمون في مجلس الشورى. أما عن الوزراء فقد كان في عهد أبي زكريا الحفصي 3 وزراء (وزير الجند,وزير المال,الوزير المكلف).
اهتمت الدولة الحفصية بنظام الحسبة وهذا غير مستغرب في دولة تستمد أصولها من نظام موحدي.
وفيما يخص الجيش فقد كان يتركب من عناصر عربية و بربرية وتركية وافريقية أخرى, وكان له نظام خاص يتمثل في مشايخ كبار, مشايخ صغار, و الوقافون, وعامة الجند .
الإدارة:
كانت إدارة المقاطعات تكتسي ثلاث أشكال متميزة ومختلفة باختلاف موقعة المقاطعة:
القبائل العربية: يحكمها مشايخ أهلتهم لهذا المنصب خصالهم ومميزاتهم الشخصية دون إتباع خطة مشيخة معينة, وعندما يكون هناك تحالف بين هذه القبائل يلعب هؤلاء المشايخ دور مزدوج وهو دور أعوان السلطة المركزية إزاء أفراد القبيلة الذين يستخلصون منهم الضرائب, ودور ممثلي القبيلة إزاء الملك .
مقاطعة الجنوب: بقي النظام فيها محلي حيث حاول الملوك الذين أرادوا القضاء على هذه السلطات المحلية إلا أنهم لم يتمكنوا, واستمر هذا الحكم قائما بالجزائر إلى عهد الأتراك.
المناطق والمدن: ويقوم فيها الملك ببسط نفوذه مباشرة عليها وذلك بتعيين والي لإدارتها وعادة يكون من أفراد العائلة المالكة إن لم يكن من أبناء الملك.

المطلب الثاني: الأوضاع الاقتصادية:
أصبحت تونس في عهد الحفصيين مزدهرة اقتصاديا وهذا يبرز من خلال التجارة التي تتمثل في تصدير الحبوب عند توفر المحاصيل و التمور وزيت الزيتون والشمع والملح والأقمشة والزرابي... فعملت تونس على بناء أسواق جديدة في القرن 13 منهم: سوق العطارين, وسوق القماش لأن نشاط التجارة التونسية مستمر, وكانت البضاعة المورودة تخضع إلى ضريبة قدرها 10% من قيمتها, بحيث كانت المدينة تتاجر مع المشرق برا بواسطة القوافل وبحرا, وساهم هذا في تقدم التقنية التجارية وتطور التامين على المراكب بتنمية النشاط الاقتصادي.
أبرمت عدة معاهدات من أجل حماية الأشخاص وممتلكاتهم(البندقية 1236- جنوه 1236). وحدثت عدة تطورات أخرى أهمها نزوح العمران إلى السواحل البحرية ونتج عنه توجيه العلاقات السياسية والاقتصادية نحو الغرب الأوربي.
ويمكن القول أن تركيز النشاط الاقتصادي في السواحل البحرية وازدهار مدن الساحل على حساب مدن الداخل وانفصالها عنها بعض الشيء يعتبر من أهم العوامل التي مهدت لتسرب العثمانية.

المطلب الثالث:الأوضاع الاجتماعية:
كان المجتمع الحفصي يتركب من 3 طبقات: الطبقة الحاكمة للأمراء, الطبقة المتوسطة لذوي الدخل المحدود, وطبقة الفقراء.
وقد حدثت عدة تغيرات على الأوضاع الاجتماعية في العهد الحفصي وتتمثل في تنقل القبائل العربية بين جهات متعددة وتلاحقها مع البربر, ونتج عنه انعدام الحدود بين هاته القبائل, وأيضا الفكر الذي احتل مرتبة كبيرة وممتازة حيث يمكن الجزم بوجود حضارة حفصية امتازت من الناحية الدينية بإحياء المذهب المالكي بعد أفول نجمه في عهد الدولة الموحدية وهذا بسبب انطلاق الحركة الصوفية نتيجة لدروس أبو مدين المتصوف الكبير(سيدي بومدين). وكثر الإنتاج الأدبي وتعددت التراجم الهادفة مثل العبقري ابن خلدون, وابن القنفذ وكتابة "الفارسية", وفي القرن 15 ظهر النثر الفني الذي تنمقت به الرسائل الرسمية والشعر والتعليم الذي احتل مكانة كبيرة وهذا بوجود الكتاتيب والمساجد ومعاهد الإسلام العلمية.
وبذلك فقد كانت الحياة الفكرية فاترة تتجاذبها مؤثرات أندلسية لم تخل من أعراض الانحطاط ومؤثرات شرقية باهتة, أما عن العمران فقد كان أغلبه صنهاجي لكن الدهان والزخرفة حفصية.

الفصل الثالث: سقوط الدولة الحفصية
المطلب الاول: الأسباب الداخلية:
الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة الحفصية هي كالتالي:
قلة اهتمام الخلفاء بالدولة وانقطاعهم لذاتهم الشخصية.
وقوع الدولة الحفصية بين دولتين قويتين: اسبانيا غربا والعثمانيون شرقا.
اعتمادها للمنهج المنحرف الذي نظر له ابن تومرت وحرصها على تبني عقائده الفاسدة بعد أن انكشف زيف العقيدة التومرتية, ومنهجه البدعي لكثير من أهالي الشمال الإفريقي فأصبح الولاء ضعيفا للفكر التومرتي ...
الصراع الداخلي من أجل الحكم بين أبناء البيت الحفصي وما ترتب عن ذلك صراع عنيف وقتال دموي.
استقلال بعض المدن عن عاصمة الحفصيين فتضطر أحيانا الدولة لتجريد الجيوش وتجهيزها من اجل إخضاع المدن لسلطانها ، فيكلفها ذلك الكثير من الأموال والعتاد والرجال وأحيانا تنهزم جيوش الدولة أمام مقاومة المدن الضارية .

المطلب الثاني: الأسباب الخارجية:
وبالإضافة إلى الأسباب الداخلية كانت هناك أسباب خارجية ساعدت على سقوط الدولة الحفصية:
تحالف الدولة الحفصية مع الأسبان للقضاء على المسلمين.
ظهور طرف ثالث في الصراعات والمتمثل في الدولة العثمانية قضت على الأسبان وقامت بإسقاط دولة الحفصيين.
استهدفت مدن افريقية من قبل الأسبان النصارى والأوربيين عموما فعملوا على تنصير الشمال الأفريقي والانتقام من المسلمين واستغلال خيراتهم وثرواتهم ، فدخلت الدولة في صراع معهم انتهى بالتحالف بين الأسبان و الحفصيين
وأخيرا السبب الرئيسي في سقوط الدولة الحفصية هو التنازع بين المسلمين وعدم حرصهم على سلامة وحدة الأمة وأهدافها العظمى.

المطلب الثالث: نهاية الدولة الحفصية:
تواطأت عدة أسباب في سقوط الدولة الحفصية وانتهت كلها بضم أراضيها إلى الدولة العثمانية, وكانت الدولة الحفصية قد عانت من أهم الأمراض التي تفتك بالدول وتعجل في سقوطها وهو التنافس على الحكم فتنافس كبارها على كرسي الحكم مما أدى بها إلى الانقسام إلى قسمين أحدهما في بجاية والآخر في تونس, وكان من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى تنامي مطامع أعدائها وتربصهم بها, وهكذا تكالبت عليها عدة أطراف احدها النورمانديون سكان الأراضي الاسكندنيافية وثانيها بنو مرين, ثم بنو عبد الواد فالأتراك العثمانيون واستطاع هذا الأخير انتزاع الحكم منهم لفترة من الوقت مما جعلهم يلجئون إلى الأسبان ويطلبون العون من الملك الاسباني شارلمان, غير أن هذه الخطوة ما لبثت أن أساءت إلى الحفصيين في نظر مواطنيهم وكذلك مناصريهم الأسبان فحطت من هيبتهم, وبلغت ذروة التجائهم بالأسبان حين قرر احد ولاتهم وهو والي الجزائر تقديم بيعته إلى السلطان العثماني سليم الثاني, فما كان منهم إلا أن التجئوا بالأسبان مرة أخرى فهب هؤلاء إلى نجدتهم غير أنهم عبثوا ببلادهم واستهانوا بحرمات الدين الإسلامي, وفي نهاية المطاف كانت الدولة الحفصية قد استنفذت كل ما لديها للبقاء فسقطت أراضيها عام(982هـ/1574م) وأصبحت جزءا من الدولة العثمانية.

الخاتمــــــــة
وصفوة القول أنه بالرغم من كل المشاكل التي واجهت الدولة الحفصية من صروف الدهر والتي كان أهمها:
ظهور خلفاء ضعفاء لا يملكون الشخصية القوية والإدارة الحازمة.
الصراعات الداخلية للدولة إضافة إلى الصراعات الخارجية .
والأكثر من ذلك الاستعانة بالعناصر الخارجية من أجل القضاء على دول أخرى.
إلا أنها استطاعت أن تصمد في الشطر الشرقي من المغرب طيلة ثلاثة قرون ونصف, وان تترك في البلاد أثرا عميقا تمثل في الحفاظ على تراث ثقافي عريق وممتاز.
وأخيرا نرجو أن يكون هذا البحث مساهما في دراسة تاريخ امتنا, رغم أن النتائج المتوصل غليها ليست نهائية, وان بعض النقاط والمعلومات لم يشار إليها.


المراجع

الجيلاني عبد الرحمن بن محمد, تاريخ الجزائر العام, ط7, ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر, ج2,
الصلابي محمد علي, دولة الموحدين, ط1, المكتبة العصرية, بيروت, 2007.
المطوي محمد العروسي, السلطنة الحفصية, دار الغرب الإسلامي, بيروت, 1986.
برنشفيك روبار, تاريخ إفريقيا في العهد الحفصي, تر:حمادي الساحلي, ط1, دار الغرب الإسلامي, بيروت, 1988, ج1.
جوليان شارل أندري, تاريخ إفريقيا الشمالية, الدار التونسية للنشر, تونس, 1978,ج2.
د.العبادي أحمد مختار, تاريخ المغرب والأندلس, مؤسسة شباب الجامعة الإسكندرية, 2008.
الموسوعة الحرة ويكيبيديا.
موسوعة المعرفة.
منتدى لمتنا.
منتدى إسلام اون لاين.
WWW.HISTTUNISIE.HTM.


_________________
أما واعدتني يا قلب أني ... إذا ما تبت عن ليلى تتوب
فها أنا تائب عن حب ليلى ... فما لك كلما ذكرت تذوب
امر على الديار ديار ليلى ... اقبل ذا الجدار وذا الجدار
وماحب الديار شغفنا قلبى ... ولكن حب من سكن الديار



http://www.m0dy.net/vb/uploaded/138371/01192124427.bmp
http://24.img.v4.skyrock.net/24e/ade...92418068_1.gif

الفراق ... حزن كلهيب الشمس يبخر الذكريات من القلب ليسمو بها
الى عليائها فتجيبه العيون بنثر مائها .. لتطفيء لهيب الذكريات ..
الفراق ... نار ليس للهبه حدود .. لايحسه إلا من اكتوى بناره..
الفراق ... لسانه الدموع .. وحديثه الصمت .. ونظره يجوب السماء ..
الفراق ..هو القاتل الصامت .. والقاهر المييت .. والجرح الذي لا يبرأ .. والداء الحامل لدوائه ..
الفراق ...كا الحب تعجز الحروف عن وصفه وإن أبينى تفرقا..
الفراق .. كالعين الجاريه التي بعد ما أخضر محيطها نضبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fargala.7olm.org
 
بحث حول الدولة الحفصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق الحب الرسمي :: منتدى البحوث التربوية-
انتقل الى: